الموارد البشرية

تقييم الأداء خلال فترة التجربة


04 September 2023 التحديث18 July 2024

 

التعريف:

هو عملية تقييم تقوم بها المؤسسة أو الشركة لأداء الموظف الجديد خلال فترة التجربة الأولى في العمل

يُعَدُّ تقييم الأداء خلال فترة التجربة من الخطوات الأساسية والحيوية في إدارة الموارد البشرية.

تقييم الأداء خلال فترة التجربة يساعد في اتخاذ قرار بشأن استمرارية الموظف في العمل بعد انتهاء فترة التجربة، حيث يمكن للمؤسسة أن تقرر استمرار التعاقد مع الموظف إذا كان أداؤه مرضيًا ويتوافق مع متطلبات العمل.

الهدف:

تهدف هذه العملية إلى تقييم وتحليل أداء الموظفين الجدد خلال فترة التجربة لقياس تحقيقهم للأهداف المحددة وتحديد مدى ملائمتهم للمنصب الوظيفي، وتقييم مدى تحقيق الموظف للأهداف والمهام المطلوبة منه، وتحديد مدى توافقه مع ثقافة وقيم المؤسسة، وتحديد نقاط القوة والضعف في أدائه.

أهمية تقييم الأداء خلال فترة التجربة:

تحديد ملاءمة الموظف: يساعد التقييم في تحديد مدى ملاءمة الموظف للمنصب الوظيفي ومطابقته لمتطلبات العمل، يمكن للتقييم أن يكشف عن قدرات الموظف ومهاراته ومدى تواؤمه مع الثقافة والقيم الأساسية للشركة.

توجيه وتطوير الموظف: يوفر تقييم الأداء خلال فترة التجربة فرصة لتوجيه وتطوير الموظف الجديد. يمكن تحديد نقاط القوة والضعف وتوفير التدريب والإرشاد اللازم لتعزيز أداء الموظف وتطوير مهاراته.

توقعات واضحة: يعزز تقييم الأداء خلال فترة التجربة التواصل الفعال بين الموظف الجديد والمشرف أو المدير. يمكن توضيح التوقعات الوظيفية والأهداف المحددة بوضوح، مما يساعد على تحقيق توجيه فعّال وتعزيز الأداء.

اتخاذ قرارات توظيف أفضل: يوفر تقييم الأداء خلال فترة التجربة معلومات قيمة للشركة لاتخاذ قرارات توظيف أفضل في المستقبل. يمكن استخدام نتائج التقييم لتقييم كفاءة عملية التوظيف وضبطها لتحسين جودة المرشحين المستقبليين.

الفوائد:

هناك العديد من الفوائد لتقييم الأداء خلال فترة التجربة. يمكن أن تساعد هذه العملية في:

·       ضمان أن يكون الموظف قادرًا على أداء مهامه بفعالية.

·       تحديد نقاط القوة والضعف لدى الموظف، وتحديد المجالات التي يحتاج فيها إلى التحسين.

·       تحسين الاحتفاظ بالموظفين.

·       توفير التغذية الراجعة للموظف حول أدائه.

·       مساعدة الموظف على تطوير مهاراته وقدراته.

·       إنشاء خطة تطوير للموظف.

كيف يتم تنفيذ تقييم الأداء خلال فترة التجربة:

·       تحديد معايير التقييم: قبل بدء فترة التجربة، يجب تحديد معايير التقييم والمؤشرات المحددة التي ستستخدم لتقييم أداء الموظف. يجب أن تكون هذه المعايير محددة وقابلة للقياس ومتفق عليها مع الأفراد المعنيين.

·       مراقبة وتوثيق الأداء: يجب على المشرف أو المدير مراقبة أداء الموظف الجديد على مدار فترة التجربة وتوثيق التحسينات والتحديات التي يواجهها. يمكن استخدام أدوات مثل الملاحظات المنتظمة وتقارير التقييم لتوثيق تقدم الموظف وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير.

·       توفير ملاحظات بناءة: يجب أن تكون الملاحظات التي يتم تقديمها للموظف بناءة وموجهة نحو تحسين الأداء. يجب تأكيد النقاط الإيجابية وتوجيه الموظف فيما يتعلق بالمجالات التي يحتاج إلى تطويرها. يمكن استخدام أمثلة محددة وتوجيهات واضحة لتعزيز فهم الموظف لتوقعات العمل وتحسين أدائه.

·       التواصل الفعّال: يجب أن يكون التواصل بين الموظف الجديد والمشرف أو المدير مستمرًا وفعّالًا. يمكن عقد اجتماعات منتظمة لمناقشة التقدم والتحسينات والمخاوف والتحديات، يساعد التواصل الفعّال في تبادل الملاحظات وتوجيه الموظف بشكل أفضل.

 

·       توفير الدعم والتدريب: يجب توفير الدعم والتدريب اللازم للموظف الجديد لمساعدته في تحقيق التوقعات وتطوير مهاراته. يمكن توفير برامج تدريبية موجهة وفرص للتعلم المستمر لدعم نمو الموظف وتعزيز أدائه.

الوسومموارد بشرية،عمل,

تواصل مع المؤلف

رجاء تسجيل الدخول للاتصال بهذا المؤلف.

ذات الصلة

أعلى